
الحجم: 16/24
عدد الصفحات: 460 ص
محتوى الكتاب :
يحتوي الكتاب على مجموعة من مداخلات لملتقى دولي حول الثورة التحريرية الجزائرية - قراءات ومقاربات- من منظور العلوم الإنسانية والاجتماعية.
الكتاب مقسم الى 6 محاور كل محور يحتوي من 5 الى 7 مداخلات:
| 
   I.  
  الثورة
  التحريرية الجزائرية من منظور التاريخ  | 
 |
| 
   1-  المحافظ السياسي في ثورة التحرير
  الجزائرية(1956-1962)  | 
  
      | 
 
| 
   2-  أثر الصراع بين الحكومة المؤقتة للجمهورية
  الجزائرية وهيأة الأركان العامة على العلاقات  بين الولايات التاريخية
  19581962م  | 
  
      | 
 
| 
   3- البعد
  المغاربي للثورة الجزائرية : دراسة حول إسهامات مؤتمر طنجة  1958،الداعم
  للثورة الجزائرية ومشروع الوحدة المغاربية  | 
  
      | 
 
| 
   4-   مقارنة بين الثورة الجزائرية وثورة الملك
  والشعب:1954- 1956 (أوجه التشابه والاختلاف)  | 
  
      | 
 
| 
   5-   السياسة الدولية ليوغسلافيا تجاه القضية
  الجزائرية في هيئة الأمم -1962  | 
  
      | 
 
| 
   II.       
  الثورة
  التحريرية الجزائرية من منظور الدين والعلوم السياسي  | 
  
      | 
 
| 
   1-ـ الثورة التحريرية
  الجزائرية في ميزان الإسلام (دراسة شرعية)  | 
  
      | 
 
| 
   2-  الخطاب المسجدي ودوره في ترسيخ الذّاكرة الوطنيّة:
  الثّورةالجزائريّةالتحريريّة أنموذجًا  | 
  
      | 
 
| 
   3- الثورة الجزائرية من
  منظور نظريات العلاقات الدولية: مقاربة متعدية  | 
  
      | 
 
| 
             4-  الأبعاد السياسية
  للثورة الجزائرية على المستوى الإقليمي والدولي  | 
  
      | 
 
| 
   5-  الدعم السياسي أو
  الدبلوماسي للدول الافريقية غير العربية للثورة الجزائرية  | 
  
      | 
 
| 
   III. الثورة التحريرية الجزائرية من منظور علم النفس والفلسفة  | 
  
      | 
 
| 
   1- التعرض للتعذيب خلال الثورة
  التحريرية: أي أثر نفسي بعد 56 سنة من الاستقلال؟  | 
  
      | 
 
| 
   2-  قراءة  للثورة التحريرية من المنظور النفسي
  الاجتماعي شخصية هواري   بومدين 
  أنموذجا    | 
  
      | 
 
| 
   3- دراسة مقارنة بين أساليب الحرب النفسية لدى المستعمر
  الفرنسي والمقاومة الجزائرية إبّان الثورة التحريرية  | 
  
      | 
 
| 
   4- فاعلية الأساليب النفسية الوجدانية للمُستعمر الفرنسي إبّان
  الثورة التحريرية وأثرها على الرأي العام الجزائري والفرنسي  | 
  
      | 
 
| 
   5- الفلسفة الوجودية وسؤال العدالة للثورة الجزائرية قراءة
  تحليلية في موقف جان بول سارتر  وسيمون دي بوفوار  | 
  
   | 
 
| 
    IV.  الثورة التحريرية الجزائرية من منظور علم الاجتماع  | 
  
      | 
 
| 
   1- المدرسة الرسمية ودورها
  في البناء التصوري لحرب التحرير الوطني          1954-1962  | 
  
      | 
 
| 
   2-  بيان أول
  نوفمبر1954: قراءة سوسيولوجية  | 
  
      | 
 
| 
   3- دور العمل النقابي خلال الثورة التحريرية 1954-1962 الاتحاد
  العام للعمال الجزائريين نموذجا  | 
  
      | 
 
| 
   4- مشاركة المرأة الجزائرية فى ثورة التحرير الوطنية
  1954-1962من منظور سوسيولوجى  | 
  
      | 
 
| 
   5-  الثورة التحريرية وانعكاساتها على الأسرة والمرأة
  الجزائرية – قراءة سوسيولوجية-  | 
  
      | 
 
| 
   V.  الثورة
  التحريرية الجزائرية من منظور الإعلام وعلم الاقتصاد  | 
  
      | 
 
| 
   1-  منظور الثورة الجزائرية من خلال الصحافة والاعلام
  العربي( تونس،مصر،ليبيا)  | 
  
      | 
 
| 
   2- الإعلام ودعم العمل الثوري: قراءة في الإستراتيجية الإعلامية
  أثناء الثورة التحريرية الجزائرية  | 
  
      | 
 
| 
   3- الإعلام الإذاعي الجزائري
  أثناء الثورة التحريرية.  | 
  
      | 
 
| 
   4- الثورة التحريرية الجزائرية من منظور وسائل الاعلام
  الثورية  - إذاعة الجزائر الحرة  المكافحة من 1956 إلى 1962 أ نموذجا
  -  | 
  
      | 
 
| 
   5- الثقافة الوطنية في ثورة
  التحرير الجزائرية (1954-1962)  | 
  
      | 
 
| 
   6- الأبعاد الاقتصادية للثّورة الجزائرية من خلال مصادرها
  التوثيقية المذكرات الشخصية نموذجًا (1954- 1962م)  | 
  
      | 
 
| 
   VI.  الثورة
  التحريرية الجزائرية من منظور الأدب والفنون  | 
  
      | 
 
| 
   1-  رموز الثّورات الجزائرية من منظور الفنّ التّشكيلي
  الجزائري والغربي: دراسة على تمثّلات صورة الأمير عبد القادر الجزائري في
  اللّوحات الفنّية.  | 
  
      | 
 
| 
   2-  الأغنية الثورية
  الشاوية في الأوراس بين الشفهي و أهمية التدوين.  | 
  
      | 
 
| 
   3- الثورة التحريرية في الأدب
  النسوي الجزائري- زليخا السعودي أ نموذجا-  | 
  
      | 
 
| 
   4- جماليات التوظيف الثوري
  في الرواية الجزائرية، نماذج مختارة  | 
  
      | 
 
| 
   5-- ثورة الكتابة وكتابة النّص
  الثوري – ثلاثية الجزائر لمحمد ديب أنموذجا–  | 
  
      | 
 
| 
   6-  تجلِّياتُ الثّورة التّحريريّة الْجزائريّة فِي النّصّ
  الأدبيّ التّعلِّيميّ – التّوثيق والتّمثّلات – مرحلة التّعليم الْمتوسِّط
  أنموذجًا  | 
  
      | 
 
| 
   7- إسهامات الفنانين
  التشكيليين الجزائريين أثناء الثورة التحريرية  | 
  |







