الاثنين، 29 أغسطس 2022

Ass n usileɣ d Tezrawt n tira n yiḍrisen s Tcawit

 اليوم التكويني والدراسي  ( كيفية كتابة النصوص  بالشاوية )

في يوم 27 اوت 2022 وبمكتبة المطالعة العمومية لبلدية تكوت ولاية باتنة بالجزائر، قامت دار النشر'' آنزار''  وشبكة  ''أوال'' بالتنسيق مع جمعية تامازغا لبلدية تكوت بتنظيم يوم تكويني ودراسي حول كيفية كتابة نص أدبي بالأمازيغية وبالمتغير الشاوي.
اللقاء حضره أساتذة اللغة الامازيغية وكُتاب بالمتغيرالشاوي قدِموا من مختلف ربوع الأوراس ( خنشلة، تبسة، باتنة وبسكرة ). المشاركة كانت بالحضورالشخصي وبواسطة نصوص مرسلة مسبقا إلى اللجنة المنظمة للقاء.
عدد الذين لبوا الدعوة بلغ 20 مشاركا ( بحوزتهم 61 نصا ) وعدد النصوص المرسلة 30 نصا. 

البرنامج : 

                  أشغال اليوم التكويني والدراسي

      انطلقت الاشغال بكلمة ترحيبية بالحاضرين وأعطيت الكلمة  إلى السيد الهادي مزياني مسير دار النشر آنزار الذي حيا الجميع وتطرق إلى أهمية الحدث ومدى حِرص آنزار على نجاح الدورة متمنيا للجميع عمل موفق، بعدها أعطيت الكلمة إلى منسق شبكة أوال الذي رحب بالجميع منوها بالمجهودات المُبذلة من أجل السعي لنجاح اللقاء، بعدها أعطيت الكلمة إلى مُمثل المجلس الشعبي البلدي تكوت الذي أكد أن المجلس مع مِِثل هذه المبادرات ويُدعمها وكانت كلمة تدخلة بالشاوية .

بعد الكلمات الترحيبية شُرع في تطبيق جدول الأعمال  حيث استهل  السيد : يزة ناصر منشط اللقاء بالتذكير بإشكالية موضوع اليوم التكويني والدراسي ومدى أهمية الخروج بنتائج تخدم أسرة أساتذة التعليم بالأمازيغية بالاوراس وايجاد حل لندرة النصوص بالشاوية وتوحيد المنهج والكتابة في النص الأدبي بالأوراس والإسراع بإصدار كِتاب جماعي يضُم نُصوص تتماشى مع المقاييس المعمول بها في اللغات الأخرى ويتماشى مع  توجيهات  وزارة التربية الوطنية .

       المداخلة الأولى:  تمحورت حول كيفية تصنيف النصوص من حيث النوع ،  الصنف والموضوع وكذا كيفية كتابته من حيث الخط، الحجم والنوع  حسب المعاييرالمعمول بها في وزارة التربية الوطنية.

      المداخلة الثانية: كانت حول ضرورة توحيد قواعد الكتابة وخاصة بعد أن تبين أن  هناك بعض الإختلافات في طريقة الكتابة خاصة القواعد منها، لدى أساتذة اللغة الامازيغية مما يتطلب  الاتفاق علي طريقة موحدة في ذلك  وأعطى أمثلة متعددة .

     المداخلة الثالثة: تطرقت إلى علامات الوقوف والتوقف في كتابة النص حيث  ذكر مُقدمها بأن هذه العلامات هي التي تعطي للنص حركية وروح   كما أنها توصل المعنى الحقيقي للمتلقي.

     المداخلة الرابعة: تعتبر حوصلة لسرد النقائص الواردة في النصوص التي أُرسِلت  مسبقا من طرف المشاركين وحث المحاضر على ضرورة الإلتزام بالمقاييس  المطلوبة في كتابة نص أدبي واتباع الخطوات الواردة في المداخلة الاولى.

     المداخلة الخامسة: قدم من خلالها المتدخل نصا نموذجيا بالتفصيل شارحا كل الخطوات الواجب اتباعها في كتابة نص أدبي .

          بعد استراحة صغيرة  تم تكوين ورشتين تم فيها تطبيق الأساسيات التي تلقاها المتكونون وذلك باعداد نص موحد اختارته اللجنة من بين  نصوص المشاركين. حدد الزمن بساعة وبعدها قرأ كل مقرر لجنة  النص على الورشتين وتبادل المشاركين مناقشات حول الاختلاف واختاروا النص الجيد.

  التوصيات :

        1- اصدار النصوص المرسلة في كتاب جماعي بعد التدقيق والمعاينة.

        2- تكثيف من مثل هذه الدورات التكوينية.

        3- اشراك اكبر عدد من أساتذة تعليم اللغة الامازيغية                 والكُتاب بالامازيغية في الدورات القادمة.





 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالات أخرى