الاثنين، 29 أغسطس 2022

Ass n usileɣ d Tezrawt n tira n yiḍrisen s Tcawit

 اليوم التكويني والدراسي  ( كيفية كتابة النصوص  بالشاوية )

في يوم 27 اوت 2022 وبمكتبة المطالعة العمومية لبلدية تكوت ولاية باتنة بالجزائر، قامت دار النشر'' آنزار''  وشبكة  ''أوال'' بالتنسيق مع جمعية تامازغا لبلدية تكوت بتنظيم يوم تكويني ودراسي حول كيفية كتابة نص أدبي بالأمازيغية وبالمتغير الشاوي.
اللقاء حضره أساتذة اللغة الامازيغية وكُتاب بالمتغيرالشاوي قدِموا من مختلف ربوع الأوراس ( خنشلة، تبسة، باتنة وبسكرة ). المشاركة كانت بالحضورالشخصي وبواسطة نصوص مرسلة مسبقا إلى اللجنة المنظمة للقاء.
عدد الذين لبوا الدعوة بلغ 20 مشاركا ( بحوزتهم 61 نصا ) وعدد النصوص المرسلة 30 نصا. 

البرنامج : 

                  أشغال اليوم التكويني والدراسي

      انطلقت الاشغال بكلمة ترحيبية بالحاضرين وأعطيت الكلمة  إلى السيد الهادي مزياني مسير دار النشر آنزار الذي حيا الجميع وتطرق إلى أهمية الحدث ومدى حِرص آنزار على نجاح الدورة متمنيا للجميع عمل موفق، بعدها أعطيت الكلمة إلى منسق شبكة أوال الذي رحب بالجميع منوها بالمجهودات المُبذلة من أجل السعي لنجاح اللقاء، بعدها أعطيت الكلمة إلى مُمثل المجلس الشعبي البلدي تكوت الذي أكد أن المجلس مع مِِثل هذه المبادرات ويُدعمها وكانت كلمة تدخلة بالشاوية .

بعد الكلمات الترحيبية شُرع في تطبيق جدول الأعمال  حيث استهل  السيد : يزة ناصر منشط اللقاء بالتذكير بإشكالية موضوع اليوم التكويني والدراسي ومدى أهمية الخروج بنتائج تخدم أسرة أساتذة التعليم بالأمازيغية بالاوراس وايجاد حل لندرة النصوص بالشاوية وتوحيد المنهج والكتابة في النص الأدبي بالأوراس والإسراع بإصدار كِتاب جماعي يضُم نُصوص تتماشى مع المقاييس المعمول بها في اللغات الأخرى ويتماشى مع  توجيهات  وزارة التربية الوطنية .

       المداخلة الأولى:  تمحورت حول كيفية تصنيف النصوص من حيث النوع ،  الصنف والموضوع وكذا كيفية كتابته من حيث الخط، الحجم والنوع  حسب المعاييرالمعمول بها في وزارة التربية الوطنية.

      المداخلة الثانية: كانت حول ضرورة توحيد قواعد الكتابة وخاصة بعد أن تبين أن  هناك بعض الإختلافات في طريقة الكتابة خاصة القواعد منها، لدى أساتذة اللغة الامازيغية مما يتطلب  الاتفاق علي طريقة موحدة في ذلك  وأعطى أمثلة متعددة .

     المداخلة الثالثة: تطرقت إلى علامات الوقوف والتوقف في كتابة النص حيث  ذكر مُقدمها بأن هذه العلامات هي التي تعطي للنص حركية وروح   كما أنها توصل المعنى الحقيقي للمتلقي.

     المداخلة الرابعة: تعتبر حوصلة لسرد النقائص الواردة في النصوص التي أُرسِلت  مسبقا من طرف المشاركين وحث المحاضر على ضرورة الإلتزام بالمقاييس  المطلوبة في كتابة نص أدبي واتباع الخطوات الواردة في المداخلة الاولى.

     المداخلة الخامسة: قدم من خلالها المتدخل نصا نموذجيا بالتفصيل شارحا كل الخطوات الواجب اتباعها في كتابة نص أدبي .

          بعد استراحة صغيرة  تم تكوين ورشتين تم فيها تطبيق الأساسيات التي تلقاها المتكونون وذلك باعداد نص موحد اختارته اللجنة من بين  نصوص المشاركين. حدد الزمن بساعة وبعدها قرأ كل مقرر لجنة  النص على الورشتين وتبادل المشاركين مناقشات حول الاختلاف واختاروا النص الجيد.

  التوصيات :

        1- اصدار النصوص المرسلة في كتاب جماعي بعد التدقيق والمعاينة.

        2- تكثيف من مثل هذه الدورات التكوينية.

        3- اشراك اكبر عدد من أساتذة تعليم اللغة الامازيغية                 والكُتاب بالامازيغية في الدورات القادمة.





 








السبت، 6 أغسطس 2022

شروط المشاركة في اليوم التكويني والدراسي

 شروط المشاركة:

1- كل مشارك ملزم بتقديم 03 نصوص على الأقل من ضمن المجالات التالية :
1-Ullis      2-  Aglam    3-Asegzay     4-Adiwenni     5-Tabraḍt       6 -Imesfukel
وذلك قبل 22 اوت 2022 وترسل لى العنوان التالي : 
anzaredition@yahoo.fr
2- على كل مشارك ملىء استمارة المشاركة وترسل مع النصوص
3- النصوص تكون مكتوبةمقدمة بصيغة Word و بالحرف اللاتيني  حجم 14

الإستمارة: 

 الإسم واللقب: .................................................................. .......

الولاية....................................................................................

المهنة ....................................................................................

الهاتف...................................البريد الإلكتروني ............................

عدد النصوص.....................المشارة شخصية.............  او مشاركة بالنصوص فقط...........

ملاجظات :

1- إذا ما دعت الضرورة إلى إدخال تعديلات في نصوص الكُتاب ستؤخذ آراؤهم بعين الإعتبار قبل نشرها.

2- النصوص تُنشرباسم مؤلفيها دون سواه وفي كتاب جماعي.

3- في حالة تعذر حظور الكاتب( المشارك) فيمكنه ارسال نصوصه عبر البريد                  الإلكتروني وستعامل على قدر المساواة مع نصوص الحاضرين. 


Ass n usileɤ d tezrawt n tira n yiḍrisen s Tcawit يوم تكويني ودراسي لكتابة النصوص بالشاوية

 تقديم : 

       يعتبر هذا اليوم الدراسي والتكويني تكملة للقاء الأول الذي اقيم سنة 2018 والذي ضم 10 مشاركين من اساتذة وكتاب يعملون في مجال اللغة والثقافة الأمازيغية تم خلاله  وضع تشخيص للنقص الكبير إن لم نقل انعدام نصوص ادبية التي تعاني منه كل اطوار التعليم  حيث خلص اللقاء الى ضرورة جمع  نصوص ادبية بالمتغير الشاوي واصدارها في كتاب جماعي يوضع تحت تصرف الاساتذة مما سيمكنهم من العمل باريحية وبطريقة موحدة اثناء آداء عملهم .

    إن الظروف التي تلت ذلك اللقاء من وباء كوفيد19 والذي فرض حضرا إجباريا على الساحة الأدبية والتعليمية حال دون تحيق المبتغى من اللقاء. اليوم وبانفراج الوضع وفتح كل المجالات وانطلاق الحركة الثقافية بات من الضروري تكملة المشروع وعقد لقاء ثاني لنفس الغرض وهو جمع نصوص ادبية بالمتغير الشاوي واصدارها في كتاب جماعي يستفيد منه جميع من له صلة بهذا الميدان. 

       لذا  وُجه نداء الى اساتذة التعليم اللغة الأمازيغية باطوارها الثلاثة وكذا لجميع الكتاب بالشاوية نداء 

للمشاركة في هذا اليوم التكويني الدراسي والمساهمة بنصوص لغرض دراستها وجمعها في كتاب جماعي.

محتوى اللقاء:

       - مكان اللقاء : بلدية تكوت ( مكتبة المطالعة العمومية) يوم 27 اوت 2022 مدته يوم واحد

       - الفترة الصباحية : ستخصص لمداخلات حول شروط ومعايير كتابة نص انطولوجي

       - الفترة المسائية  : ستخصص لدراسة وتحليل بعض النصوص المقدمة 

 

المؤطرون :      - سعد ساعد مفتش التعليم المتوسط

                          - سفيان بوستة   طالب دكتوراه سنة 5  واستاذ اللغة الأمازيغية 

هؤلاء المؤطرون تابعوا تكوينا من تنظيم وزارة التربية الوطنة حول كيفية كتابة نص باللغة الأمازيغية.

 

المداخلات : 

1- معايير وزارة التربية لإعتماء النص .......من تقديم : ساعد سعد    مفتش التعليم المتوسط

2- انماط النصوص ................................من تقديم : سعيدي يوسف   استاذ اللغة الأمازيغية

3- علامات الوقف والتوقف للنص .............من تقديم : يزيد مزياني استاذ مكون في اللغة الأمازيغية

4- القواعد المعيارية لكتابة النص..............من تقديم : لونيسي عبد الحميد طالب دكتوراه واستاذ اللغة الأمازيغية

5- نموذج من نص انطولوجي .................من تقديم : بوستة سفيان طالب دكتوراه واستاذ اللغة الأمازيغية

6- دراسة وتحليل بعض النصوص المقدمة.........من تقديم : يزة ناصر طالب دكتوراه واستاذ اللغة الأمازيغية

الخميس، 4 أغسطس 2022

اعمال اليوم التكويني : انتولوجيا الأدب الأمازيغي 2018

irisen s TmaziɤTanfala n Tcawit

انتولوجيا الأدب الأمازيغي المتغير الشاوي

يوم تكويني من تنظيم شبكة أوال للكُتاب والباحثين بالأمازيغية بالأوراس

بالتنسيق مع دار النشر آنزار  يوم 28 جويلية 2018 بمكتبة المطالعة العمومية تكوت – باتنة – 



في يوم 28 جويلية 2018 تم تنظيم يوم دراسي تكويني لفائدة اساتذة اللغة الأمازيغية  والكُتاب بالمتغير الشاوي حول كيفية كتابة النص الأدبي.

الإشكالية:

    نظرا للنقص الفادح في النصوص الأدبية الأمازيغية بالمتغير الشاوي في الأطوار التعليمية الثلاثة كان لزاما تدارك الوضع والتفكير في كيفية إيجاد حل في أسرع الآجال والخروج بكتاب يضم مجموعة نصوص بالمتغير الشاوي تتماشى مع المعايير المسطرة من طرف وزارة التربية الوطنية للاستفادة منها في الكتُب المدرسية والامتحانات الرسمية، خصوصا وأن أساتذة تعليم اللغة الامازيغية بالأوراس يشتكون من هذا النقص ولا يتوفر لديهم كتاب نصوص موحد يساعدهم ويوجههم في أداء واجبهم.

الوزارة نفسها تشتكي من انعدام نصوص أمازيغية جزائرية بالمتغيرالشاوي تُمكنها من صياغة كتاب مدرسي يوجه لمنطقة الاوراس.

كُتب النصوص الادبية في جميع لغات العالم تخضع لمعايير وقوانين والأمازيغية نفسها لن تكون استثناءا بل يجب ان تمر على نفس المعايير لتصبح لغة مثل اللغاة الأخرى .   

لهذا جاء هذا اليوم التكويني باقتراح من دار النشر آنزار بالتعاون مع شبكة أوال للكتاب حول انطولوجيا  الأدب الأمازيغي لفائدة أساتذة والكُتاب باللغة الامازيغية بالأوراس، حيث يتم تكوينهم في كيفية كتابة النصوص الأدبية وتعريفهم بالمعايير المتبعة في هذا الخصوص مع مسايرة توجيهات وزارة التربية الوطنية.

هذا التكوين يؤطره مكونون استفادوا من دورات تكوينية من طرف الوزارة في هذا الميدان، على ان تكون الدورة الأولى في 28 جويلية 2018 والثانية في 28 أوت من نفس السنة.

زيادة على كيفيات وتقنيات كتاب النصوص الأدبية سيتم خلال اليوم التكويني شرح المواضيع الآتية  والمقترحة من طرف المتكونين .

1-Ullis      2-  Aglam    3-Asegzay     4-Adiwenni     5-Tabraḍt       6 -Imesfukel


                                    كلمة منسق شبكة أوال:        سعد ساعد

أزول فلاون

     شبكة أوال ترحب بالأساتذة وبالكُتاب في هذا اليوم السعيد الذي نعتبره خطوة الى الأمام نحو ترقية اللغة الأمازيغية وهو تأسيس للنصوص الأدبية بالمتغير الشاوي سنسعى كشبكة لتوفير كل الأجواء والتأطير للخروج بعمل جماعي أكاديمي يرقى إلى مستوى تطلعات ترقية لغتنا ومتطلبات المرحلة التأسيسية للغة تطمح إلى أن ترقى إلى مستوى أحسن . 



                              كلمة مسير دار النشر آنزار:        الهادي مزياني

أزول فلاون

يسعدني أن نلتقي في هذا اليوم التكويني الذي نتمنى أن يكون خطوة وتأسيس لعمل جماعي أكاديمي يساهم في ترقية اللغة الامازيغية وخاصة أنكم أهل الميدان وتعرفون جيدا أهم الصعوبات وقادرين على اقتراح حلول تمكننا من السير نحو الأمام ، مرحبا بكم ونتمنى لليوم الدراسي النجاح.

 دار النشر آنزار تحت تصرفكم وهي مستعدة للتكفل بطبع اعمالكم .


                                                                                المؤطرون:

المؤطرون استفادوا من دورات تكوينية من طرف وزارة التربية الوطنية في كيفية كتابة النصوص الادبية باللغة الأمازيغية




المشاركون في اليوم التكويني

 الواقفون من اليمين الى اليسار: الهادي مزياني – سعد ساعد – سفيان بوستة – نذير جبار  -اغيلاس  مازيغ  - يوسف سعيدي  - يزيد مزياني 

الجالسات من اليمين الى اليسار : مينة سليماني  -خديجة ساعد  - نوميديا مزياني  – زرفة بخوش


جانب من الورشة التكوينية :


ملخص مداخلة السيد سعد ساعد

 تمحـورت  حول المختارات الادبية  وأهمـية وكيفية إعدادها  وتصميمها.

في البداية أعطى تعريفا مفصلا ، موضحا أن  المختارات  الأدبية  لـها عامل مشترك  وهي اللغة سوى عربية ،  فرنسية أو أمازيغية  بــشرط أن تكون هذه النصوص مأخوذة من كتب منشورة ومؤلفيها جزائريــين.

المداخلة :   قدم المداخلة  عبر PowerPoint    عـــرف من  خلالـــه

مختلف المواضيع التي تمس النصوص الادبية  مع الشرح الوافي لكـــل موضوع  وعرض على الحاضرين الطريقة النموذجية على شكل جدول  تبين طريقة انجاز المختارات الأدبية بالأمازيغية.





ملخص مداخلة الأستاذ : سفيان بوستة

    المداخلة ركزت على الجانب الجمالي والإبداعي للنص المختار  وكذا شكل النص والخط ونمط كتابته مع إمكانية استعمال لغتين في نص واحد وأكد على ضرورة جزائرية النص .

بعدا شرح المعايير المطلوبة لكتابة المختارات الأدبية من تعريف الكاتب و دار النشر وشرح المفردات الصعبة.





ملخص مداخلة الأستاذة: زرفة بخوش

   استهلت مداخلتها بتعريف الأنتولوجيا قديما وحديثا معرجة على المراحل  المختلفة التي مرت وتطورت عبرها المختارات الأدبية مؤكدة ان جميع  اللغات تخضع لنفس المعايير والقوانين والامازيغية حتما لن تكون استثناءا.   

  قدمت الأستاذة أمثلة من نصوص كتبها كُتاب من الأوراس  وبالشاوية  كنماذج تتوفر فيها المعايير المعمول بها في الأنتولوجيا وسردت اسماء:

  الكاتب  عبد الله خلفة، خديجة ساعد ، بلقاسم عصمان،  وأونيسي محمد الصالح ...

  ذكرت الحاضرين بأن جزائرية النص والتأليف أمرضروري.

كما عرجت على أهمية اختيار المواضيع وكيفية تصنيفها واحترام الشكل ومعايير كتابة النص المختار.

 

ملخص مداخلة الأستاذ: يوسف سعيدي

   كونه مختص في الأدب الامازيغي امتع الحاضرين بشروحاته الوافية  للمواضيع الستة ( 6 ) التي كانت محور القاء ألا وهي :

Ulis   ,  Aglam ,   Asegzay ,  Adiwenni , Tabraḍt  , Imesfukel

مستندا بأعمال مكسيم الزهير كنموذج، وأكد على ضرورة مراعاة حسن اختيار  الموضوع والتصنيف والحرص على عدم إهمال تعريف المكان والزمان مع سرد الأحداث واستعمال الأقوال المأثورة وإعطاء الأهمية لبطل القصة والخروج بهدف من قراءة النص. 





ملخص مداخلة الأستاذ : عبد الرزاق بخوش

عرض الكاتب على الحضور نموج من عمل انجزه مسبقا، وهو عبارة عن نص نثري بالشاوية ترجمه من العربية   وقد حاول  الكاتب  ابراز جماليات ومحسنات اللغة الامازيغية  مستعملا  اسلوب  البلاغة  والكناية والتشويق.

تلقى  العمل  إعجاب كبير من  طرف  الأساتذة  وبالخصوص  الطريقة والأسلوب  المستعملة  في  ترجمة  النص  خاصة  وأن  اللغة الأمازيغية ومتغيرها الشاوي مازال في بدايته ولا توجد طريقة متفق عليها في كتابة مثل هذه النصوص فكل محاولة تعتبر ابداع إلى أن نتوصل إلى الطريقة الأنجع 



النتائج التي توصلت إليها الدورة:

 تقييم المشاركين كان إيجابيا نظرا لبلوغ  الأهداف المرجوة  من اللقاء واعتبروه بمثابة خطوة ثابتة في بناء طرق جديدة واكاديمية تسهل من ترقية اللغة الأمازيغية الى مرتتبة اللغات الأخرى.

في نهاية الدورة تمكن المشاركون من الإلمام بتقنيات وطرائق كتابة المختارات الأدبية بالمتغير الشاوي.

واتفقوا على النصوص التي سيتم إعدادها للدورة القادمة وحُدد الموعد في 28 أوت 2018 بنفس المكان وضُبتت القائمة الإسمية التي أعطت إلتزامها بكتابة النصوص .

-         المواضيع المعنية بالإعداد  ( نصين 02 لكل موضوع ) :

1-Ullis   2-  Aglam    3-Asegzay    4-Adiwenni   5-Tabraḍt    6 –Imesfukel

        

 

الخميس، 12 مايو 2022

الثورة التحريرية الجزائرية في منظور العلوم الإنسانية والإجتماعية

   كتاب مشترك
    اشراف، تنسيق وتقديم :
   د. ميموني شهرزاد    و د. سوالمية نورية 

 عنوان الكتاب :  الثورة التحريرية الجزائرية   - قراءات  ومقاربات –                                         من منظور العلوم الإنسانية والاجتماعية

  صنف الكتاب : دراسة في العلوم الإنسانية والاجتماع

 الحجم: 16/24

 عدد الصفحات: 460 ص

 

 محتوى الكتاب :

 يحتوي الكتاب على مجموعة من مداخلات لملتقى دولي حول الثورة التحريرية الجزائرية                                      - قراءات ومقاربات- من منظور العلوم الإنسانية والاجتماعية.

الكتاب مقسم الى 6 محاور كل محور يحتوي من 5 الى 7 مداخلات:

I.   الثورة التحريرية الجزائرية من منظور التاريخ

1-  المحافظ السياسي في ثورة التحرير الجزائرية(1956-1962)

 

2-  أثر الصراع بين الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية وهيأة الأركان العامة على العلاقات  بين الولايات التاريخية 19581962م

 

3- البعد المغاربي للثورة الجزائرية : دراسة حول إسهامات مؤتمر طنجة  1958،الداعم للثورة الجزائرية ومشروع الوحدة المغاربية

 

4-   مقارنة بين الثورة الجزائرية وثورة الملك والشعب:1954- 1956 (أوجه التشابه والاختلاف)

 

5-   السياسة الدولية ليوغسلافيا تجاه القضية الجزائرية في هيئة الأمم -1962


 

II.        الثورة التحريرية الجزائرية من منظور الدين والعلوم السياسي

 

1-ـ الثورة التحريرية الجزائرية في ميزان الإسلام (دراسة شرعية)

 

2-  الخطاب المسجدي ودوره في ترسيخ الذّاكرة الوطنيّة: الثّورةالجزائريّةالتحريريّة أنموذجًا

 

3- الثورة الجزائرية من منظور نظريات العلاقات الدولية: مقاربة متعدية

 

          4-  الأبعاد السياسية للثورة الجزائرية على المستوى الإقليمي والدولي

 

5-  الدعم السياسي أو الدبلوماسي للدول الافريقية غير العربية للثورة الجزائرية


 

III. الثورة التحريرية الجزائرية من منظور علم النفس والفلسفة

 

1- التعرض للتعذيب خلال الثورة التحريرية: أي أثر نفسي بعد 56 سنة من الاستقلال؟

 

2-  قراءة  للثورة التحريرية من المنظور النفسي الاجتماعي شخصية هواري   بومدين  أنموذجا  

 

3- دراسة مقارنة بين أساليب الحرب النفسية لدى المستعمر الفرنسي والمقاومة الجزائرية إبّان الثورة التحريرية

 

4- فاعلية الأساليب النفسية الوجدانية للمُستعمر الفرنسي إبّان الثورة التحريرية وأثرها على الرأي العام الجزائري والفرنسي

 

5- الفلسفة الوجودية وسؤال العدالة للثورة الجزائرية قراءة تحليلية في موقف جان بول سارتر  وسيمون دي بوفوار


 IV.  الثورة التحريرية الجزائرية من منظور علم الاجتماع

 

1- المدرسة الرسمية ودورها في البناء التصوري لحرب التحرير الوطني         

1954-1962

 

2-  بيان أول نوفمبر1954: قراءة سوسيولوجية

 

3- دور العمل النقابي خلال الثورة التحريرية 1954-1962 الاتحاد العام للعمال الجزائريين نموذجا

 

4- مشاركة المرأة الجزائرية فى ثورة التحرير الوطنية 1954-1962من منظور سوسيولوجى

 

5-  الثورة التحريرية وانعكاساتها على الأسرة والمرأة الجزائرية – قراءة سوسيولوجية-


 

V.  الثورة التحريرية الجزائرية من منظور الإعلام وعلم الاقتصاد

 

1-  منظور الثورة الجزائرية من خلال الصحافة والاعلام العربي( تونس،مصر،ليبيا)

 

2- الإعلام ودعم العمل الثوري: قراءة في الإستراتيجية الإعلامية أثناء الثورة التحريرية الجزائرية

 

3- الإعلام الإذاعي الجزائري أثناء الثورة التحريرية.

 

4- الثورة التحريرية الجزائرية من منظور وسائل الاعلام الثورية  - إذاعة الجزائر الحرة  المكافحة من 1956 إلى 1962 أ نموذجا -

 

5- الثقافة الوطنية في ثورة التحرير الجزائرية (1954-1962)

 

6- الأبعاد الاقتصادية للثّورة الجزائرية من خلال مصادرها التوثيقية المذكرات الشخصية نموذجًا (1954- 1962م)

 

 

VI.  الثورة التحريرية الجزائرية من منظور الأدب والفنون

 

1-  رموز الثّورات الجزائرية من منظور الفنّ التّشكيلي الجزائري والغربي: دراسة على تمثّلات صورة الأمير عبد القادر الجزائري في اللّوحات الفنّية.

 

2-  الأغنية الثورية الشاوية في الأوراس بين الشفهي و أهمية التدوين.

 

3- الثورة التحريرية في الأدب النسوي الجزائري- زليخا السعودي أ نموذجا-

 

4- جماليات التوظيف الثوري في الرواية الجزائرية، نماذج مختارة

 

5-- ثورة الكتابة وكتابة النّص الثوري – ثلاثية الجزائر لمحمد ديب أنموذجا–

 

6-  تجلِّياتُ الثّورة التّحريريّة الْجزائريّة فِي النّصّ الأدبيّ التّعلِّيميّ – التّوثيق والتّمثّلات – مرحلة التّعليم الْمتوسِّط أنموذجًا

 

7- إسهامات الفنانين التشكيليين الجزائريين أثناء الثورة التحريرية


مقالات أخرى